أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

هل المرجان حيوان؟ ( وكيف يعيش؟ )

بالتأكيد تبدو الشعاب المرجانية مثل النباتات أو الصخور ولكنها في الواقع حيوانات، وعادة ما تعيش في قاع المحيط وهو أمر غير معتاد بالنسبة للحيوانات.

حقيقة أنها متجذرة وتبدو وكأنها نباتات تعني أن الكثير من الناس يعتقدون أنها بالفعل نباتات.

لماذا المرجان حيوان وليس نبات؟ المرجان حيوانات بحكم تعريفها لأنها لا تنتج طعامها الخاص، ستنتج النباتات طعامها الخاص من خلال عملية البناء الضوئي ولكن الشعاب المرجانية تأكل الجزيئات التي تتدفق في البحر، يأكلون باللوامس.

هذه هي الإجابة القصيرة التي سنتعمق فيها أدناه، لأن هناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام لاكتشافها فيما يتعلق بكيفية أكل الشعاب المرجانية.

ما الفرق بين الشعاب المرجانية والنباتات؟



ذكرنا للتو أن الشعاب المرجانية حيوانات لأنها لا تنتج طعامها، تنتج النباتات طعامها الخاص من خلال عملية تسمى "التمثيل الضوئي" أو "البناء الضوئي" التي تمكنها من القيام بذلك.

الحيوانات من ناحية أخرى يجب أن تجد الطعام ولها نظام هضمي من أجل معالجة الطعام، الشعاب المرجانية ليست استثناء هنا.

تبدو بعض الشعاب المرجانية أيضًا أشبه بالصخور.

لديهم أسطح صلبة وأيضا يتميزون بالجلوس بشكل دائم على قاع المحيط، في الواقع يمكن أن يكون للشعاب المرجانية الكثير من الألوان المختلفة وتبدو مختلفة تمامًا عن بعضها البعض وهذا هو السبب في أن الشعاب المرجانية تحظى بشعبية كبيرة بين الغواصين، إنها أجمل الأشياء على وجه الأرض.

كل مرجان يتكون من آلاف الحيوانات (الاورام الحميدة)

القول بأن المرجان حيوان هو طريقة بسيطة ومختصرة لشرح الموضوع، إنها تعتمد فقط على حقيقة أن الشعاب المرجانية لا تنتج طعامها الخاص، لكن عندما نتعمق قليلاً نجد نوعًا أكثر تعقيدًا من الحيوانات.

في الواقع ، المرجان ليس حيوانًا واحدًا بل مجموعة كاملة من الحيوانات.

هذا وصف أكثر دقة.

ما هي الاورام الحميدة؟

يتكون المرجان من آلاف الاورام الحميدة.

الورم هو حيوان بحجم رأس دبوس يصل حجمه إلى قطر قدم، هذه صورة لمستعمرة من السلائل التي تجلس على المرجان البرتقالي في منتصف الصورة أدناه:


في المرجان يتكون الورم من جسم ناعم يتكون على شكل أنبوب.

على الجزء العلوي من الأنبوب ، يوجد فتحة وهي الفم، لديها مخالب متصلة في جميع أنحاء فتحة الفم والتي يمكن أن توجه الطعام إلى فمه.

يتم بناء الاورام الحميدة معًا من خلال القاعده الشبيهه بالحجر الذي يبنونه تحت أنفسهم.

من خلال التمسك ببعضها البعض ، يمكنها أن تعمل ككائن حي واحد وهذا هو السبب في أنها تبدو كحيوان واحد أكثر من كونها مستعمرة من الحيوانات.

تكافل الشعاب المرجانية

تم العثور على الشعاب المرجانية نفسها أيضًا بأعداد كبيرة تسمى "تكافل الشعاب المرجانية".

تعيش الشعاب المرجانية في تكافل مع القليل من الطحالب الشبيهة بالنبات تسمى  "زوزانتلي"، هذه الطحالب هي نباتات وحيدة الخلية تعيش داخل أنسجة المرجان، في المقابل تنتج الطحالب "زوزانتلي" الأكسجين الذي يعد جزءًا حيويًا من النظام البيئي للشعاب المرجانية.

تستخدم الشعاب المرجانية الأكسجين في النمو لذا نتحدث عن التكافل المثالي هنا، تحتاج الشعاب المرجانية إلى زوزانتلي وتحتاج زوزانتلي إلى الشعاب المرجانية.



الشعاب المرجانية شفافة

مجموعة واسعة من الألوان التي نجدها في الشعاب المرجانية هي نتاج الطحالب (زوزانتلي) التي تعيش داخل الشعاب المرجانية.

إنها شبه شفافة، هذا يسمح للضوء بعكس الألوان الجميلة وطالما تعيش الطحالب داخل الشعاب المرجانية تزدهر الألوان.

ولكن عندما يزداد الضغط الناجم عن التلوث ، تفقد الطحالب وتصبح بيضاء، تسمى هذه العملية "تبييض المرجان".

عندما يحدث ذلك ، لا تزال الشعاب المرجانية حية ولكنها تموت ببطء، إنهم بحاجة إلى مياه نظيفة ، وإلا سيتحولون إلى أحجار بيضاء ميتة تشبه الهيكل العظمي في غضون أسبوعين!

بمجرد اختفاء الطحالب ، لم يعد بإمكان المرجان أن يتغذى، لا يزال بإمكانهم تناول العوالق الحيوانية ، لكنهم يعتمدون على عملية التمثيل الضوئي من الطحالب من أجل البقاء، عندما يحدث ذلك سيموتون ويبقون ميتين.

كيف يجد المرجان الطعام؟

كما نعلم ، المرجان مرتبط بشكل دائم بقاع المحيط، لذلك لا يمكنهم البحث عن الطعام أو البحث بنشاط عن الطعام أو الحيوانات الأخرى أو فريسته.

فكيف يجدون الطعام؟

لا يجدونه.

الطعام يجدهم ، إذا صح التعبير.


عندما تتدفق العوالق والكائنات الحية الدقيقة الأخرى في الماء ، ستلتقطها الأذرع اللامسة، تحتوي بعض الشعاب المرجانية على مخالب واضحة للغاية بينما يمتلك البعض الآخر أذرعًا صغيرة.

لذلك لن تلاحظ بالضرورة الذراعين ما لم تكن تعرف بالضبط ما الذي تبحث عنه.

هذا مشابه جدًا لكيفية العثور على قنديل البحر في الطعام.

وهي ليست مرتبطة بقاع المحيط لأنها تطفو بحرية ولكن لديها طرق مماثلة للعثور على الطعام، يمكن لعدد قليل من القناديل البحث عن الطعام بنشاط ولكن الغالبية العظمى منها لن تصطاد الطعام ولكن تنتظر فقط العوالق والجسيمات للسباحة بها.

ثم سيستخدمون أيضًا مخالبهم لتوجيه الطعام إلى فمهم، الهلام هو في الواقع واحد من أقرب الأقارب للشعاب المرجانية.

يمكن للشعاب المرجانية اللدغ

اللوامس الموجودة فوق الشعاب المرجانية يمكن أن تلدغ الحيوانات وهي سامة.

يمكن لبعض الشعاب المرجانية الكبيرة أن تلدغ سمكة صغيرة وشل عضلاتها لفترة كافية لتتمكن من نقلها إلى الفم!

لذا فإن الشعاب المرجانية لا تأكل العوالق الحيوانية فقط، يمكنهم أيضًا أن يتغذوا على الكائنات البحرية الصغيرة الأخرى التي تطفو أو تسبح بالقرب منها.

كيف يأكل المرجان الطعام؟

تستخدم الشعاب المرجانية أذرعها اللامسة للقبض على العوالق الحيوانية التي تطفو في المحيط.

عندما تلمس العوالق الحيوانية ينقلها المرجان إلى الحفرة الصغيرة التي هي الفم، عندما يأكل فكل ما يحتاجه من العوالق الحيوانية فإنه سوف يبصق النفايات من خلال نفس الحفرة.

وبعبارة أخرى ، يعمل الفم أيضًا كشرج للحيوان!

كما ترى ، المرجان حيوان بدائي للغاية، إنه سلبي للغاية وكل ما يفعله حقًا هو نقل الطعام من اللوامس إلى الفم وتناول كل ما يحتاجه منه، قبل أن يبصقه بنفس الطريقة التي دخل بها، إنه يجلس فقط في انتظار أن يسبح الطعام بإتجاهه بمفرده.

متى تأكل الشعاب المرجانية؟

الشعاب المرجانية لا تأكل باستمرار.

سوف يأكل فقط كمية العوالق الحيوانية التي يحتاجها وعادة ما يفعل ذلك في الليل، عندما يسقط الظلام يرتفع العوالق من قاع المحيط ، وحان الوقت لتناول الشعاب المرجانية.

هناك حيوان بحري غريب آخر (مع عادات الأكل المماثلة) التي تدهش الناس هو قنديل البحر. لقد كتبنا مقالة منفصلة حول كيف تأكل قناديل البحر.

أين يعيش المرجان؟

توجد الشعاب المرجانية دائمًا في مياه المحيط الدافئة التي لا تبعد كثيرًا عن سطح الماء.

كما رأينا أعلاه ، تعتمد الشعاب المرجانية على التمثيل الضوئي للطحالب لذا يجب أن تكون قريبة من أشعة الشمس، هذا هو أيضا السبب في أنها تحظى بشعبية للغواصين.

ستكون الشعاب المرجانية قريبة بما يكفي من سطح الماء بحيث يمكنك رؤيتها بألوان عديدة من فوق الماء، خلاف ذلك لن تكون قادرة على التقاط أشعة الشمس المهمة بالنسبة لها (أو للطحالب).

لماذا تعتبر مميزة جدًا؟

الشعاب المرجانية هي موطن لغالبية العظمى من الأنواع على وجه الأرض، يعتقد العلماء أن ما لا يقل عن 25 ٪ من جميع أنواع الحيوانات البحرية على الأرض تعيش في الشعاب المرجانية.

وفقًا لـ ناشيونال جيوغرافي يُفترض أن أكثر من 2 مليون حيوان وشكل من أشكال الحياة تعيش في الشعاب المرجانية.



والعديد من الحيوانت البحرية تعتمد على بقاء الشعاب المرجانية.

ينمو العديد من الأسماك الملونة الصغيرة التي نجدها في المحيطات داخل الشعاب المرجانية لأنها تجد الحماية بين الشعاب المرجانية، يمكنهم الاختباء بسرعة والعثور على مأوى داخل الاورام الحميدة عندما يقترب العدو.

عندما تدمج ذلك مع حقيقة أن الشعاب المرجانية لا تشغل سوى أقل من 1 ٪ من قاع المحيط، فأنت تدرك مدى أهمية هذه الشعاب المرجانية.

من المهم للغاية أن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على آخر الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، خلاف ذلك قد ينتهي بنا المطاف بفقدان جزء كبير من أشكال الحياة على الأرض كما نعرفها اليوم.

ما هو حجم أكبر الشعاب المرجانية؟

تم العثور على أكبر الشعاب المرجانية على الساحل الشرقي لأستراليا، يطلق عليه "الحاجز المرجاني العظيم" ويبلغ طوله أكثر من 1200 ميل (1900 كيلومتر)!

هنا تجد كمية كبيرة من الحيوانات وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على الشعاب المرجانية.

المصادر

شبكة الـ BBC
وناشيونال جيوغرافي