أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معلومات لا تعرفها عن الباندا ( حيوان أليف؟ )

من لا يحب الباندا؟ بالنسبة للكثير من الناس هم أكثر الحيوانات الرائعة التي تمشي على الأرض، لكن هل هم حيوانات أليفة ؟ هيا نكتشف.

لنبدأ بالإجابة القصيرة.

هل يمكن أن يكون الباندا حيوانات أليفة جيدة؟ لا ، لأن الباندا من الأنواع المهددة بالانقراض، لا يوجد سوى حوالي 2000 باندا في العالم ولكن حتى لو سمح لك بشراء باندا ، فستحتاج إلى زراعة حقل ضخم من البامبو لأن الباندا تأكل حوالي 50 رطلاً (23 كجم) من البامبو كل يوم.

عونا نتعمق قليلاً ونعرف المزيد عن الباندا لنرى لماذا لن يكونوا حيوانات أليفة جيدة حتى لو سمح لك بشرائها.

لنبدأ الموضوع بنسيان كل ما تعرفه عن الباندا

باندا


هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول دببة الباندا.

يعتقد الناس أنهم دببة لطيفة يمكنك احتضانها، قد يكون هذا أبعد من الحقيقة التي سنراها أدناه، هناك شيء يتعلق بمظهرهم مما يجعلهم يشبهون دمية دب أكثر من دب خطير.

لذا أعتقد أنه من الطبيعي أن تكون فكرتك الأولى هي احتضانه فور رؤيته.

تحب الباندا أن تترك لوحدها ، وعادة ما تأكل الخيزران لحوالي 10-15 ساعة في اليوم (على الأقل!)، إنهم ليسوا حيوانات اجتماعية ولا يحبون أن يتم لمسهم.

لماذا لا يمكنني إمتلاك باندا كحيوان أليف؟

السبب الرئيسي هو أنهم من الأنواع المهددة بالانقراض، جميع الباندا العملاقة ( حتى تلك الموجودة في حدائق الحيوان ) مملوكة لجمهورية الصين الشعبية.

لكن دعنا نحاول تجاهل هذه الحقيقة لمدة دقيقة ونلقي نظرة أدق على الطريقة التي ستتبعها في الحفاظ على حيوان الباندا كحيوان أليف.

الباندا تبدو لطيفة للغاية ورائعة ولكنها في الواقع ، ليست كلها ودية.

هناك العديد من المناسبات التي يتعرض فيها الأشخاص للهجوم من قبل الباندا عن طريق الاقتراب من حديقة الحيوانات أو في الطبيعة، لديهم مخالب حادة للغاية ولديهم أيضًا لدغة قوية جدًا.

كم هي تكلفة وسعر الباندا؟

كما ذكر أعلاه ، فإن جميع حيوانات الباندا في العالم مملوكة للصين، وهذا يعني أنه يجب على كل حديقة حيوان تأجيرها من الحكومة الصينية، سيفعلون ذلك عادة لمدة 10 سنوات وسيكلف العقد حوالي مليون دولار،  وهذا الرقم لكل سنة ، لذا فإن العقد لمدة 10 سنوات يكلف حوالي 10 ملايين دولار لحديقة الحيوان.

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي لن تجد الباندا في كل حديقة حيوان على الرغم من أنها واحدة من أكثر الحيوانات شعبية في العالم.

ولم نبدأ في الحديث عن التكلفة الجارية لامتلاك الباندا، دعنا نعرف أنهم سيأكلون الخيزران في المقام الأول، تنفق حديقة الحيوانات في إدنبرة حوالي 88000 دولار من الخيزران كل عام ، فقط لإبقاء الباندا سعيدة.

لذلك هذا سبب وجيه آخر لعدم قدرتك على إقتناء على الباندا كحيوان أليف .

لأنه حتى إذا استطعت إقناع الحكومة الصينية بأنك لائق تمامًا ، فأنت (على الأرجح) لا يمكنك تحمله لأكثر من بضعة أسابيع! حتى لو أعطوك الباندا مجانًا.

ماذا عن الباندا الحمراء ، هل يمكن الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة؟

إذا كنت لا تزال تحلم بالباندا ، فقد تتساءل عما إذا كان يمكنك الحصول على حيوان الباندا الأحمر كحيوان أليف.

يبدو الباندا الأحمر يشبه الباندا الكبيرة ، لكنهم أصغر بكثير وهم أشبه بالراكون، عذرًا ، لا يمكنك الاحتفاظ بها أيضًا، وهي محمية بموجب اتفاقية واشنطن من الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة.

كما أنها مدرجة على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض.

تشير التقديرات إلى وجود حوالي 5000 باندا حمراء في العالم، يتم الاحتفاظ بحوالي 80 من هؤلاء في حدائق الحيوان، لذلك ربما يكون هذا هو أفضل مكان للذهاب إليه لإلقاء نظرة جيدة على الباندا الحمراء.

ماذا عن البلدان الأخرى مثل الهند والمملكة المتحدة وكندا وغيرها؟

لا ، ليس هناك مكان يمكنك أن تحتفظ فيه باندا كحيوان ألي، أو حتى لمسهذا النوع من الحيوانات.

كما ذكر أعلاه ، فإن جميع حيوانات الباندا مملوكة للحكومة الصينية ولا تسمح لأي شخص بشراء أو بيع الباندا، في أى مكان.

جاكي شان لديه اثنين من الدببة الباندا !

على ما يبدو ، يمكنك الحصول على دب باندا كحيوانات أليف إذا كنت غنياً ومشهوراً !

وإذا اعتقد مركز تشنغدو للأبحاث أنك ستكون جيدًا وستخلق وعيًا حول حيوانات الباندا.

تبنى جاكي شان دبتي باندا عملاقين في عام 2009، لقد دفع حوالي 150 ألف دولار لهم وأصبح سفير تشنغدو باندا من قبل مجلس السياحة المحلي!

الباندا ضخمة (وربما خطيرة)!

السبب الأخير لعدم قدرتك على الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة هو أنها ضخمة!

يعتقد الكثير من الناس أن الباندا هي دببة صغيرة لطيفة يمكنك عناقها وحملها مثل الكلب.

إنهم ليسوا كذلك.

غالبًا ما يطلق عليها غاندا باندا ، وهناك سبب وجيه لذلك.

يبلغ طولها حوالي 5 أقدام (150 سم) وارتفاعها 3 أقدام (90 سم) إلى الكتف، يمكن أن يصل وزن الذكور إلى حوالي 350 رطلاً (160 كجم)، لذا كما يمكنك أن تتخيل ، لا يمكنك أن تحمله وأنت بالتأكيد لا تستطيع أن تمشي به مع مقود (مثل الكلب).

تنتمي حيوانات الباندا إلى عائلة الدب لذا من المرجح أن تتصرف مثل الدب البني. لا توجد قصص كثيرة عن مهاجمة الباندا للإنسان ولكن ربما يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى عدم وجود العديد من الباندا في العالم.

كم تبلغ  قوة الباندا؟

إنه قوي!

تذكر أننا نتحدث عن دب 350 رطل (160 كجم)، يمكن أن يعضوا بشدة ويجب عليهم سحق عصي الخيزران بأسنانهم العارية، يقضون معظم ساعات اليقظة في تناول الخيزران.

يمكن للباندا البالغة إصدار قوة ما يقرب من 600 رطل من القوة، هذه هي قوة كلب بيت بول مرتين.

هنا يمكنك أن ترى عظم فك الباندا، إنه قوي جدًا والمفاصل ضخمة:

هيكل الباندا


لذلك لا تريد بالتأكيد مواجهة الباندا، لا سيما أثناء تناول الطعام لأنه لا يحب إزعاجه أثناء تناول الطعام!

في الواقع ، غالباً ما تلد الأم الباندا توأمان صغيران من الباندا، وعندما يحدث ذلك ، ستلقي الأم نظرة جيدة على الباندا الصغيرة وتختار أقوى الباندا الصغيرة، سوف يموت الطفل الأضعف من الجوع لأن الأم سوف تطعم الطفل الأقوى فقط.

يبدو هذا قاسيًا حقًا ، لكن هكذا هي الأمور في الطبيعة في عالم الحيوان، إن الأم ببساطة غير قادرة على إطعام حيوانات الباندا الصغيرة لذا ستفضل الأقوى.

7 حقائق مثيرة للاهتمام حول الباندا

فيما يلي بعض حقائق الباندا المذهلة.

أولاً : الباندا لديها 6 أصابع

لديهم إبهام صغير وخمسة أصابع، هذا يجعل ما مجموعه 6 أصابع، إنها مناسبة تمامًا لانتزاع الخيزران الذي هو الوظيفة الرئيسية لمخالبها القوية.

يد الباندا

تساعدها هذه المخالب المصممة خصيصًا على تسلق الأشجار أيضًا.

تجد هذه الميزة الخاصة فقط في الكفوف الأمامية.

ثانياً : الباندا سريعة

يمكن أن تركض الباندا بـ 20 ميلاً في الساعة (30 كم / ساعة)، هذا أسرع بكثير من البشر.

لا يمكن للباندا في حدائق الحيوان أن تركض بسرعة الباندا البرية لأنها عادة ما تتمتع بحياة أكثر استرخاء وليس عليها ذلك، يتم تقديم العشاء كل يوم ولا يتم مطاردتهم من قبل أي شخص، وهنا يكمن الفرق.

ثالثاً : أشبال الباندا حديثي الولادة صغيرين جداً!

عندما تلد الأم الباندا شبل الباندا يكون صغيرًا حقًا.

طفل الباندا

( مصدر الصورة : موقع رويترز REUTERS )

إنه وردي الجسم ولا يمكن رؤيته بوضوح حتى، يمكن أن تزن أقل من 0.2 رطل! (100 جرام)، هذا فقط 1/20 من الأطفال الرضع، لذلك أمامهم طريق طويل قبل أن يصلوا إلى الحجم الكامل مثل الأم.

وفقًا لـ ناشيونال جيوغرافيك ، يبلغ حجم شبل الطفل 6 بوصات فقط (15 سم) عند ولادته، هذا يعادل حجم قلم الرصاص.

رابعاً : تأكل الباندا طوال اليوم

سوف يأكل الباندا حوالي 50 رطلاً (23 كجم) من الخيزران كل يوم، من أجل مضغ وهضم هذه الكمية الهائلة من الخيزران ، فإنها تأكل عادةً معظم ساعات الاستيقاظ.

سوف يأكلون ما يصل إلى 18 ساعة في اليوم (عادة 12 ساعة)! لذا لا يتبق الكثير من الوقت للقيام بأشياء أخرى غير مضغ طريقها عبر كومة الخيزران!

سيأكلون في النهاية أيضًا أشياء أخرى مثل النباتات وأحيانًا اللحوم، لكن 99٪ من الوجبة تتكون من البامبو، لذلك هو ليس نظامًا غذائيًا معقدًا للغاية.

خامساً : لا تتحمل دب الباندا السبات خلال فصل الشتاء

غالبًا ما تنام الدببة الأخرى أو تقضي على الأقل معظم الوقت في النوم ، خلال فصل الشتاء يفعلون ذلك لاستخدام أقل قدر ممكن من الطاقة وستنخفض درجة حرارة أجسامهم لتناسب محيطهم.

ولكن ليس الباندا.

غالبًا ما يتجه الباندا إلى الجنوب بدلاً من ذلك، يفعلون ذلك من أجل الوصول إلى درجات حرارة أكثر دفئا.

سادساً : اكتشفنا مؤخرًا أن الباندا هي دببة

حتى عام 1995 ، اعتقدنا أن الباندا كانت نوعًا من الراكون تمامًا مثل الباندا الحمراء التي تشبه إلى حد كبير الباندا العملاقة.

ولكن بعد اختبار الجينوم وتسلسله ، وجد العلماء دليلاً على أن الباندا هو في الواقع دب.

سابعاً : يمكن للباندا إصدار (على الأقل) 11 صوتًا مختلفًا

لا نعرف ما تعنيه هذه الأصوات الـ 11 المختلفة ولكن تم التعرف عليها من قبل العلماء.

يمكن أن تهدر مثل الدببة الأخرى ، ويمكن أن ينبح وينفخ وصرير، سوف يقوم أطفال الباندا الصغار في الغالب بإصدار أصوات صرير لطيف.

ما الذي يمكنني فعله للمساعدة في إنقاذ الباندا؟

يمكنك التبرع للصندوق العالمي للطبيعة WWF ، لقد كانوا يساعدون الباندا لأكثر من 50 عامًا ويعملون باستمرار على خلق ظروف أفضل لهذا الحيوان.

يفعلون ذلك عن طريق إنشاء موائل حيث يمكن للباندا العيش وتناول الخيزران، يمكنك في الواقع شراء مجموعة تبني الباندا والتي ستمنحك دب دمية دب صغير لطيف وصورتين.

في عام 1976 لم يكن هناك سوى حوالي 1000 حيوان باندا بري في العالم ، لذلك تضاعف عدد السكان تقريبًا منذ ذلك الحين، هناك أيضًا عدد متزايد من حيوانات الباندا في حدائق الحيوان وأصبحنا أفضل على مر السنين لخلق ظروف جيدة جدًا للدببة لتزدهر في حدائق الحيوان.

حيوانات أليفة بديلة تشبه الباندا

لأن الباندا هي واحدة من الحيوانات الأكثر شعبية في العالم ، هناك الكثير من الحيوانات الأليفة البديلة التي يحب الناس تسميتها بعد ذلك.

أو في بعض الحالات ، كان الناس يلبسون حيواناتهم الأليفة ليبدووا مثل الباندا.

كلاب الباندا

كلاب الباندا هي في الأساس كلاب تشبه الباندا، إنها ليست سلالة محددة إذا جاز التعبير ولكن أشبه بأسلوب الاستمالة.
إنه اتجاه ياباني انطلق خلال العامين الماضيين.

سوف يقومون بتبييض و تلوين وصبغ الفرو الأبيض لتقليد الباندا العملاقة، يبدو كل شيء ضاراً ولكنه في الواقع لون غير سام وغير ضار مخصص لتهذيب الكلاب.

يستخدم الناس عادة كلب تشاو تشاو من أجل التلوين ويجب أن نقول أنهم يبدوون مقنعين إلى حد ما على أنهم يريدون أن يكونوا دببه.

كلاب الباندا

سلالة الدرواس هي أيضا كلب عظيم لكونها "كلب الباندا".

بعض الناس لن يقوموا بالفعل بتلوين فرو الكلب ولكن فقط فوتوشوب ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا سألتني فهذا أفضل بكثير من جعل كلبك يمر بهذه الإجراءات.

وقد بدأ هذا الاتجاه الجديد أيضًا الكثير من المقاومة بين مجتمعات الحيوانات الأليفة يشعر الناس بالأسف تجاه الكلاب ويعتقد أن أصحابها يحولون الكلب إلى اكسسوار، أنا أتفق مع هذا، لكن مع ذلك إنه اتجاه مضحك تمامًا وأعتقد أنه سبب بعض الاهتمام في وسائل الإعلام.

الجواب النموذجي من أصحاب كلاب الباندا هذه هو أن الكلب لا يعاني على الإطلاق، إنهم يستخدمون فقط تلوين غير سام وغير ضار (بالطبع!) لكنني ما زلت أعتقد أن هذا اتجاه غريب وخاطئ.

تمسكوا بالفوتوشوب وترك الحيوانات الأليفة وحدها!

الباندا الهامستر

غالبًا ما يطلق الناس على الهامستر السوري لقب "الباندا الهامستر".

الباندا الهامستر ليست سلالة محددة ، إنها فقط الهامستر السوري بفراء أبيض وأسود، إنهم لا يشبهون الباندا كثيرًا إذا سألتني ولكن لديهم الفرو الأسود والأبيض.

أعتقد أنك يجب أن تكون محظوظًا حقًا إذا وجدت الهامستر السوري مع نقاط سوداء مثالية حول عينيه.

إليك ما تبدو عليه عادةً:

هامستر باندا سوري


بالمناسبة ، يبدو أن بعض الأغنام لديها عدد قليل من جينات الباندا في حمضها النووي:

غنم باندا


المصادر