أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

17 حيوان بدم ملون (أزرق ، أخضر ، أصفر ، بنفسجي ، إلخ.)

ليس كل الحيوانات لديها دم أحمر، في الواقع يمكن أن يكون للدم في الحيوانات ألوان أخرى مثل الأزرق والأخضر والأصفر والأرجواني وحتى الأبيض!

هذه الألوان ناتجة عن بروتينات وأصباغ مختلفة موجودة في الدم، جميعها تخدم أغراضًا مختلفة مثل تمكين الحيوان من البقاء على قيد الحياة في مياه البحر تحت نقطة التجمد في القطب الجنوبي.

عندما نلقي نظرة على هذه الحيوانات الغريبة من الصعب ألا تنذهل! تنوع الأنواع ومستوى التطور مذهل.

قبل أن نتعمق في الأمر ، يجب أن تعد نفسك لبعض المصطلحات الفنية وبعض الأشياء المهووسة، ليس من السهل شرح هذه الألوان ، لذا سيتعين علينا إلقاء نظرة فاحصة على بعض البروتينات.

لكن لا تقلق ، سنشرح كل شيء بلغة عربية بسيطة

لماذا دم الحيوانات له ألوان مختلفة؟

دعونا نلقي نظرة على الأسباب التي تجعل الدم له لون معين في كل حيوان.

تحتوي بعض الحيوانات على مزيج خاص من بروتينات البلازما في مجرى الدم، تسبب هذه البروتينات العديد من ألوان الدم.

يمكن أن يتسبب ذلك في أن يصبح لون الدم أزرق فاتح على سبيل المثال، هذا اللون الأزرق مشتق من بروتينات نحاسية تسمى الهيموسيانين، سيكون لدى الحيوانات الأخرى بروتين آخر (يحتوي على تركيز أعلى من الحديد على سبيل المثال) مما يؤدي إلى تحول الدم إلى اللون الأحمر.

حقيقة
ما هو الهيموسيانين؟ يعد الهيموسيانين أحد أكبر البروتينات التي اكتشفناها حتى الآن ، وهي تتكون من 24 وحدة فرعية تشكل معًا الصباغ الذي يحول الدم إلى اللون الأزرق.

دم خاص للمياه الباردة الشديدة


لوحظ أن الحيوانات التي تعيش في المياه شديدة البرودة حول القطب الشمالي والجنوبي لها دماء ملونة خاصة. يحدث هذا بسبب التركيز العالي لنوع خاص من البروتين الذي يمكّن الدم من الوصول إلى الأكسجين في درجات الحرارة الباردة.
هذا هو الحال مع الأخطبوط الكبير في القطب الجنوبي المسمى "بارليدون شاركوتي" Pareledone Charcot.

بارليدون شاركوتي


تحتوي الأنواع المحددة من الأخطبوطات على حوالي 40٪ أو أكثر من الهيموسيانين في دمائها لتتمكن من العيش في المياه الباردة في القطب الجنوبي.

ما الحيوانات التي لديها دم بنفسجي؟

وجدنا أيضًا الكثير من الحيوانات ذات الدم الأرجواني الذي يمكن أن يبدو أرجوانيًا تقريبًا.

حقيقة
لماذا دم بعض الحيوانات أرجواني؟ يرجع اللون الأرجواني إلى البروتين المسمى "هيميرثرين" Hemerythrin. إنه بروتين ينقل الأكسجين في اللافقاريات البحرية. يصبح عديم اللون حتى يتأكسد. عندما يتأكسج يتحول إلى اللون الأرجواني أو البنفسجي الوردي.

يساعد هذا البروتين أيضًا الحيوانات البحرية على مكافحة العدوى. يساعد الديدان على التجدد عند قطع جزء منها، قد تعلم أن الديدان يمكن أن تتجدد عندما يتم قطع جزء منها ويعتقد العلماء أن الهيمريثرين يلعب دورًا حيويًا في هذه العملية.

ديدان الفول السوداني

ديدان الفول السوداني


تُعرف هذه الديدان باسم ديدان الفول السوداني، لديهم دم أرجواني غامق ويمكن أن يظهر باللون الأسود تقريبًا.

يمكنك في الواقع رؤية اللون الأرجواني للدم لأن لديهم بشرة شبه شفافة!

عضديات الأرجل

عضديات الأرجل


تمتلك عضديات الأرجل أيضًا دمًا أسود اللون.

يأتي اللون الأرجواني عندما يتأكسج الدم، خلاف ذلك يكون الدم شفافًا تقريبًا، يدور الدم عندما يضخه القلب الصغير في الحيوان.

يدور الدم لتوصيل العناصر الغذائية للحيوان.

ما الحيوانات التي لها دم أزرق؟

كما ذكرنا أعلاه ، فإن اللون الأزرق في دم الحيوان يأتي من مستوى أعلى من الكوبر (الهيموسيانين) في الدم.

يعطي النحاس المؤكسد الموجود في بروتين الدم لونًا أزرق لجزيئات الدم. يتم التحكم في مستويات الأكسجين عن طريق درجة الحرارة ويقع القلب في الجزء الخلفي من المعدة.

عندما يتأكسج الدم يتحول إلى اللون الأزرق. خلاف ذلك ، فهو عديم اللون.

بروتين الهيموسيانين أكبر بكثير من بروتينات الدم الأخرى (مثل الهيموجلوبين في دم الإنسان) وهناك يتدفق بحرية في دم هذه الحيوانات.

العناكب

العناكب


دم العنكبوت أزرق شاحب بسبب الهيموسيانين.

تستخدم العناكب أيضًا ضغط الدم للتخلص من الجلد القديم (تساقطه) وهذا جزء حيوي من دورة حياة بعض العناكب.

سلطعون حدوة الحصان

سلطعون حدوة الحصان


دم سرطانات حدوة الحصان لونه أزرق فاتح. ويرجع ذلك أيضًا إلى الهيموسيانين القائم على النحاس في دمه.

تتمتع سلطعون حدوة الحصان بمستوى مذهل من المقاومة للبكتيريا، هذا أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لبقاءه على قيد الحياة لسنوات عديدة، يعتقد بعض العلماء أن سرطانات حدوة الحصان قد نجت من أكثر من 400 مليون سنة.

كما أنه لا يحتوي على عروق حيث يمر الدم من خلال نظام دوري مفتوح حيث يكون له وصول مباشر إلى الأعضاء الداخلية، لذلك فإن الدم لديه وصول أسرع وأسهل إلى الأعضاء وليس هناك حاجة لأوردة الدم.

العقارب

عقرب

وهناك أيضا بعض العقارب ذات الدم الأزرق. واحد ، على سبيل المثال ، هو الإمبراطور العقرب.

إنها الأكبر بين عائلة العقرب. لديهم مستويات عالية من الهيموسيانين في دمائهم أيضًا.


بعض أنواع الأخطبوط

كما ذكرنا أعلاه ، نجد أيضًا بعض الأخطبوطات الخاصة حول القطب الجنوبي ذات الدم الأزرق.

مرة أخرى السبب هو نفسه، إنه بسبب التركيز العالي للبروتينات القائمة على النحاس في الدم.

ما الحيوانات التي لديها دم أخضر؟


نجد أيضًا حيوانات ذات دم أخضر. عادة ما تكون هذه السحالي وحيوانات من النوع الدودي.

اللون الأخضر ناتج عن صبغة تسمى Biliverdin. إنها نفس الصبغة التي تحول لون بشرتك أحيانًا إلى اللون الأخضر عندما يكون لديك جرح أو إصابة. كما تعلم ، يمكن أن تصبح العين ملونة حقًا إذا أصيبت.

إنها نفس الصبغة التي تجعل دودة التبغ القرنفلية الجميلة خضراء زاهية:







تقريبا كل الحيوانات ذات الدم الأخضر تأكل النباتات الخضراء. لذلك يمكن أن يشير إلى وجود اتصال ولكن لم يتم العثور عليه بعد. ربما يحبون اللون الأخضر لدرجة أنهم ينجذبون إلى النباتات الخضراء.

السقنقورية



هذا حيوان غريب آخر لك. ينتمي السقنقورية إلى عائلة السحالي.

يستخدم الجلد أيضًا الهيموجلوبين لحمل الأكسجين في جسمه. ويسبب الهيموجلوبين بعض المنتجات الثانوية (بيليفيردين من بين أمور أخرى) والتي تفرز عادة في الأمعاء.

لكن ليس مع السقنقورية.

يزدهرون بمستوى عالٍ من البيليفيردين في دمه وهذا يتسبب في تحول الدم إلى اللون الأخضر!

لا توجد الصبغة الخضراء فقط في دم السقنقورية. كما أنه موجود في العضلات والعظام. الزواحف الأخرى ذات الدم الأخضر هي Prasinohaema وهو سمندل أخضر صغير موجود في غينيا الجديدة.

العلقات



تحتوي العلقات على دم يحتوي على بروتين يسمى الكلوروكورين. يتسبب في تحول الدم إلى اللون الأخضر.

وهو بروتين ملزم للأكسجين يتواجد في بلازما الدم. غالباَ في الكائنات البحرية. عادتاَ ما تحتوي هذه الكائنات على بروتينات فريدة في دمائها لمساعدتها على البقاء على قيد الحياة والتجدد.

عندما تفكر في العلقيات ، قد تفكر في لون دمها الأخضر ولكن في دمك. كثير من الناس يخافون من العلق لأنه تم تصويرهم على أنهم حيوانات مصاصة للدماء.

هم طفيليات مفترسة تمتص الدم.

إنها فريدة تمامًا لأن لديهم آليات مص في كلا الطرفين. لقد تم استخدامها في علاج المرض في الأيام الخوالي. يا له من حظ قليل أننا نعيش في عصر وعصر حديث!

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من العلقيات وكلها مختلفة. بعضها طويل ورقيق وبعضها أقصر وأكبر. معظمهم سوف يطعمون الدم فقط على الحيوانات الصغيرة.



ما الحيوانات التي لديها دم أصفر؟


عندما يكون للحيوان تركيز عالٍ من الفانابين في الدم يتحول إلى اللون الأصفر

لماذا بعض الحيوانات صفراء؟ اللون الأصفر ناتج عن المعدن المسمى الفاناديوم الموجود في بروتينات الفانابين.

لا يعرف العلماء سبب احتواء الحيوانات على هذه التركيزات العالية من الفانابين لأنها لا تساعد في دوران الأكسجين. لذلك لا يزال يتعين استكشاف ذلك.

الخنافس



تحتوي الخنافس على دم أصفر مثل العديد من الحشرات الأخرى.

ربما تكون قد لاحظت ذلك عندما يتناثر حشرة كبيرة مرة أخرى في مقدمة سيارتك.

كثير من الناس لا يدركون أن الحشرات عادة ليس لديها حتى أوعية دموية. بدلاً من ذلك ، لديهم ثقب كبير داخل الهيكل العظمي حيث يتواجد كل الدم.

خيار البحر



خيار البحر حيوانات غريبة. إنهم يعيشون في قاع المحيط وهم حيوانات بسيطة للغاية.

قد تبدو مثل الفاكهة ولا يسهل الاسم تصنيفها كحيوان. لكنه حيوان وهو رائع حقًا. لديهم آلاف الأقدام الصغيرة كما ترون في الصورة أعلاه. سوف تتحرك ببطء في قاع المحيط.

مرة أخرى ، تم العثور على سبب اللون الأصفر في بروتينات الدم. يحتوي على تركيز عالٍ من الفانابين الذي يحتوي على صبغة صفراء.

من أغرب الحقائق عن خيار البحر أنه يمكن أن يتغير من ذكر إلى أنثى خلال حياتهم. لا يمكن التمييز بين الذكور والإناث من الخارج على أي حال.

هل تعلم أن خيار البحر ينتمي أيضًا إلى قائمة الحيوانات التي ليس لها دماغ؟

ما الحيوانات التي لها دم أبيض / نقي؟

سمك الجليد



هذا النوع الخاص من بيت السمك أبيض بالكامل (شفاف) الدم!

تمامًا مثل ذلك الأخطبوط ، الذي نظرنا إليه للتو ، إنه يعيش أيضًا حول القطب الجنوبي البارد. تم العثور على سبب رؤية دمه بالكامل أيضًا في مزيج البروتين في الدم. إنه يفتقر تمامًا إلى بروتينات الهيموجلوبين والهيموسيانين!

وفقًا للعالم مايكل أويلرمان من معهد ألفريد فيجنار بولار في ألمانيا ، يمكن أن يحتوي الماء البارد على أكسجين أكثر بكثير من الماء الدافئ. ولأن الماء يحتوي على كمية كافية من الأكسجين المذاب ، فإن الأسماك لا تحتاج إلى حمل الهيموجلوبين. سوف تحصل على الأكسجين من الماء البارد.

علاوة على ذلك ، نجد أيضًا حقيقة غريبة أخرى حول الأسماك المثلجة. ليس لديها قشور مثل الأسماك الأخرى. يعتقد العلماء أن هذا يمكّن الأسماك من امتصاص الأكسجين مباشرة عبر الجلد.

هذه صورة أخرى لسمكة الجليد. إنها يرقة سمكة الجليد الصغيرة:



في حالة اليرقة هذه ، من الأسهل رؤية كيفية وضع الأعضاء الداخلية في أسفل البطن (المعدة). لا يزال الدم واضحًا وشفافًا تمامًا ويبدو أبيض تقريبًا في هذه الصورة.

لديه قلب ضخم ويمكنه ضخ الدم عند الضغط العالي.

يمكن أن يعيش في ماء أقل من درجة حرارة التجمد. يمكن أن يظل الماء سائلاً تحت درجة التجمد عندما تكون هناك مستويات كافية من الملح المذاب في الماء.

الحشرات



يمكن أن يكون للحشرات دماء صفراء زاهية جدًا والتي غالبًا ما تظهر بيضاء تقريبًا.

يمكن أن يكون الدم (يُسمى أيضًا الدملمف عند شرحه) واضحًا وشفافًا أو يمكن أن يكون أكثر بياضًا ويبدو أشبه بالحليب المائي.

من المعروف أيضًا أن الصراصير لها دم أبيض وستلاحظ ذلك عندما تصفعها.


ما هي وظيفة الدم؟


الدم هو السائل الذي يسري عادة داخل عروق الحيوانات والبشر.

يمكن أن يكون متعدد الألوان كما رأينا في هذا المقال ، وله بعض الوظائف الضرورية والأساسية في الجسم. غالبية الدم من البلازما ولكننا نجد أيضًا العديد من البروتينات والأشياء الجيدة الأخرى داخل الدم. كل هذه الأجزاء حيوية للحيوان وتختلف عن كل حيوان. هذا أيضًا جزء من سبب وجود العديد من ألوان الدم المختلفة.

ينقل الأكسجين والعديد من العناصر الغذائية في الجسم. كل هذه العناصر حيوية لبقاء الحيوانات والبشر.

تحتوي الفقاريات على خلايا دم حمراء تنتقل عبر الأوردة والشرايين. يفعلون ذلك في نظام مغلق حيث يكون الدم داخل الأوعية الدموية في جميع الأوقات. هذه مخلوقات مثل:

  1. البشر
  2. الطيور
  3. الثديات
  4. الزواحف

مستويات الهيموجلوبين (التي تحتوي على الحديد) هي التي تسبب احمرار الدم.

بعض الحيوانات لديها نظام دم آخر كما ذكرنا أعلاه. حتى أن بعض الحيوانات تعيش بدون دم كما سننظر أدناه. هذه مخلوقات بسيطة لها طرق أخرى للحصول على العناصر الغذائية.

ما الحيوانات التي ليس لها دم؟

في الواقع ، هناك الكثير من الحيوانات بدون دم. وهذه هي:

  1. المرجان
  2. بعض انواع الديدان
  3. شقائق النعمان البحرية
  4. الاسفنج
  5. قنديل البحر
قنديل البحر حيوان غريب بلا دماغ ويمكنه بالفعل أن يأكل ويعمل بشكل جيد دون أي دماغ. بدلاً من ذلك ، لديها نظام حسي أكثر بساطة ومخالب يمكن استخدامها لنقل الطعام من البحر إلى فمه.

ولأن قنديل البحر ليس له قلب فإنه ليس له دم أيضًا. يعتمد على العناصر الغذائية من الماء الذي يحيط به. تلتقط أذرعها اللامسة الطعام الذي يطفو بشكل طبيعي وتنقل الطعام إلى فمه من أجل أكله. يمكنك هنا قراءة المزيد عن كيفية تناول قنديل البحر.

تبدو الشعاب المرجانية أشبه بالنباتات ولكن المرجان في الحقيقة حيوانات.

إنها مخلوقات رائعة تعيش في أعماق قاع المحيط وتشبه النباتات. لكنهم لا ينتجون طعامهم مثل النباتات (التمثيل الضوئي) لذلك لا يمكن اعتبارهم نباتات. لذلك هم حيوانات.

ليس للشعاب المرجانية دماء لأنها تحصل على ما تحتاجه من العوالق الحيوانية ومن كائنات صغيرة شبيهة بالنبات تعيش وتنمو عليها. تنتج هذه النباتات الصغيرة عملية التمثيل الضوئي وتعيش في تعايش مع الشعاب المرجانية.

نوع آخر من الحيوانات التي ليس في جسدها دم هو شقائق النعمان البحرية.




شقائق النعمان البحرية هي أيضًا كائنات خاصة جدًا. قد تبدو مثل النباتات للوهلة الأولى لكنها حيوانات.

تحتوي على سموم لشل فرائسها. عادة ما تكون غير سامة للإنسان باستثناء أنواع قليلة.

نظرًا لعدم وجود دم لديهم ، فإنهم يعتمدون على طرق أخرى للحصول على العناصر الغذائية. يمكن للأذرع التي يمكنك رؤيتها معلقة من أعلى Se Anemone اصطياد الأسماك الصغيرة والمخلوقات الأخرى التي تسبح بجانبها. ثم ينقل الطعام إلى الفم ويحتفظ به داخل جسده لفترة من أجل استخلاص ما يحتاجه.



المصادر

ويكيبيديا
ناشيونال جيوغرافي
بيزنيس انسيدر